التخطي إلى المحتوى الرئيسي

في لحظةٍ ما ! ..


ما الحياةُ إلا سلسلة من اللحظات ومجموعةٌ من القرارات ، فهل لحظتُنا التي نعيشها هي من ستحدد قرارنا أو أن قرارنا هُو الذي يخلق لحظتنا ؟ ، نعيشُ كل يوم بين ذاك وذاك ، بين طالبٌ يفكر أين يدرس ورجل احتار في ما يختار من أصناف الطعام وشابٌ أحبّ فعزم أن يتزوج وصديقٌ ترك من لا يطيق معاشرته والكثير والكثير ..

قرارُك هُو مصيرك ، أنت من يقرر أن يكون حرًا ومستقلًآ عن غيره ، وأنت من يقرر ما إذا أردت أن تكون تابعًا لغيرك مهزوز الثقة في نفسك ، ولكن هل الأمر بهذه البساطة ؟ ، أم أن صروف الدهرِ تجعل من الحر عبدا ومن الخسيس عزيزا ؟ ، هل نحن أقوى مما جبلنا عليه من عاطفة ومما ربينا عليه من أفكار ؟ ..

قبل أن نُقرر كيف سنعيش ، هُنالك لحظةٌ سابقة لهذا القرار ، وقد تكونُ لحظات ، فإذا كان الوقت مُمتدٌ امتداد الليل على المشتاق ، فلمن هُم بيننا ولِما هُو حولنا أثرٌ كبير على كيفية عيشنا لحياتنا الخاصة ، ولكن أنتْ من تقرر ما إذا ستستكين لممن هُمْ حولك مهزومًآ قانعًا نفسكَ أنك أضعف من ظروفك أو تُسلّم عقلك لمن هُم بينك ليقودوك حيثُ يرون ، ولعلك تخضع لهم لحبك لهم ، ولظنك أن الأمان والسكينة التي تعيشها معهم ستستمر معك فيما يخرج من عقولهم ..

وإذا كانت اللحظةُ السابقة خاطفة كنظرة العاشقِ إلى من يُحب ، فشخصيتك التي ربيتها أنت وربتها صروفُ دهرك وظروفك و من هم حولك هيَ من ستتخذ هذا القرار ! ، فمنذ أن خرجتْ من رحم أمك وأنت تسمع قولَ فلان وتفكر في شيء ما وتخرج بقناعةٍ ما، كل تلك الأفكار التي تسمعها بالإضافةٍ لتجاربٍ سكنت وجدانك لها بالغ الأثر في قراراتك السريعة  ..

الكثير من البشر هُم كما ذكرتْ ، ولكن القلة القليلة منهم من يفكرُ في لحظته السابقة لقراره متخيلًا أو متصورًآ لحظته اللاحقة ! ، فلو فكّر العاصي ما سيكون شعورهُ بعد معصيتهِ لما أقدم على الفعل

والكلامُ في هذا يطول ولنا في قادِمِ الأيام - إن شاء الله - مقال ..

هذا وغفر الله لي ولكم .. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مَنْ أنا .. ؟

أكتبُ إليكم مقالي هذا وأنا متعكرُ المزاج ، فالجوّ يعلوه الغبار ، ومنذ ساعة سمعتُ خبرًا ضايقني ، وجالسٌ لوحدي وقد شاهدت فيلمًا ينضح سلبيةً وكآبة بل إنني تحسستُ الشاشة ظنًا مني أن من الدموع ما لامسها ! ، والكثير .. أنا .. مَن أنا ؟ ، هل أنا نتاجُ الزمان والمكان ؟ ، هل أنا نتاجُ الظروف وما يشوبها من تقلُّبات ؟ ، ماذا لو تغيّر الزمانُ والمكان وتغيّرت الظروف والأحوال هل سأكون كما أنا ؟ .. أم شخصًا آخر ؟ ، سؤالٌ فكرّتُ به كثيرًا باحثًا عن ذاتي وعني .. رُحت أبحث عنها في داخلي ، خارجي ، تأملتُ الخلق ، فوجدت الكريم تصيّرهُ الظروف شحيحا ، ورأيتُ الشُجاع ذليلًآ ، ورأيتُ الوضيع عزيزا ، ولو قلّبتُ بصري أكثر لوجدت الكثير .. رحتُ أتساءل ، هل كل ما سبق هُوَ من يشكّل شخصيتنا ؟ ، أو أنها عقباتٌ تحولُ دون ظهورها ؟ ، هل شخصيتنا حقًا نتاجُ ما سبق ؟ أو أنها مكبوتة ؟ ، رحتُ مبصرًا ما بي ، فوجدتُ أن لفطرتنا وتركيبتنا الجُسمانية والدماغية لها بالغُ الأثر في الإجابة عن سؤالي .. " مَنْ .. أنا " ؟؟ هل ذاتي في هذه اللحظة هي أنا ؟ ، أو تلك الشخصية التي أُريد ؟ ، لكن الدهر وما جُبلت عليه يحولُ بين

الهدف من هذهِ المدونة ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. تمّ إنشاءُ هذه المدونة لأجعلها حاضنةً لي ولآرائي ولكتاباتي ، فالمدونةُ تمتاز عن غيرها بأن كلّ ما تكتبه محفوظٌ بتاريخهِ ،  ولا شك أن هذا الشيء يساعدني على تطوير نفسي ومهاراتي ، بحيث أعرف مقادر التطور بمقارنةِ ما يكون بما كان  ، ولتختبئْ بعضُ الذكريات في زوايا المدونة وفي ثناياها  هذا ، وغفرَ اللهُ لي ولكم ..  فارسكو ..